Tuesday, May 6, 2014

التحليلات الأساسية Fundamental analysis

التحليلات الأساسية Fundamental analysis
كما رأينا أن الحديث عن هذا الموضوع و اسع جدا و هو حديث عن الاقتصاد بشقيه الكلي والجزئي. سنحصر حديثنا هنا بما يهم المتداول لوضعه في حالة قدرة اتخاذ قرار يعينه للتداول المربح. لسنا من المقتنعين بجدوى التداول على المدى الطويل أو المتوسط بل نحن نرى التداول لغايات الإفادة بالربح تداولا يوميا و في أجزاء النهار و الساعات و الدقائق، لذلك فأن التحليل التقني هو مكان تحليل سلوكيات أسعار العملات و التحليل الأساسي له معنى في هذا المجال في لحظات صدور الخبر أو التصريح الأخباري عن جهات مهمة أو إصدار المؤشرات الاقتصاد يه، حيث في العادة تشاهد الأسواق قبل وخلال وما بعد (ساعات) هذا الصدور تذبذب و تحرك للأسعار تعكس سلوكيات و آراء و رؤى المتداولين و يستثمر هذا الحدث في غايتين:-
1 – إما أخذ مراكز معينة بناء على تصور المتداول لحركة السوق خلال زمن الإصدار و التعامل مع حركة السعر في حينه للإفادة من هذا التحرك بالسعر.
2 - أو إغلاق المراكز خلال فترة الإصدار و البقاء خارج السوق لحين مرور زمن الإصدار و بالتالي الابتعاد عن خطر عدم فهم سلوكيات السعر في هذا الوقت.
الاقتصاد الصحي يبحث دائما عن التوازن equilibrium و هذا التوازن يأتي من توازن الطلبDemand مع العرض Supply و بالتالي المعادلة المثالية
العرض = الطلب
وترجمة الخلل بهذا التعادل هو تغيرات في توازن التضخم Inflation و للسيطرة على حالة التضخم تستخدم البنوك المركزية أدوات في مقدمتها سعر الخصم Discount rate وهو ما يؤثر على سعر الفائدة Interest rate سنتعامل بما يلي بكيفية تأثير عناصر للسوق بالتأثير على التضخم و بالتالي التأثير على سعر الفائدة و هو ما يزيد أو يخفض الطلب على العملة والأسهم والعقود المستقبلية وبالتالي رفع أو خفض سعرها. سنعرض العلاقة كسلسلة تأثير مع اختصار تسمية الجهات التي تتخذ القرار في خفض أو رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي و هي الاحتياطي الفدرالي الأمريكي federal reserve.
و طريقة تحليل المؤشر دائما كما يلي:
- مقارنة تغير المؤشر مع تغير المؤشر بذات الفترة السابقة..
- مقارنة المؤشر بمعدل ال 3 أشهر السابقة.
- المقارنة بأرقام سابقة من ناحية أعلى التغيرات و اخفضها.
- ربط المؤشرات الصادرة بالدورة الاقتصادية.
أولا : النمو يحرك التضخم:
مؤشران يقيسان هذه العلاقة
Gross domestic Product (GDP) مجمل الناتج المحلي
العلاقة : ارتفاع GDP يعني ارتفاع الطلب على السلع فارتفاع التضخم فرفع أو احتمال رفع سعر الفائدة وهو ما يؤثر إيجابا أي ارتفاع سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.
و Unemployment Rate البطالة.
العلاقة : ارتفاع البطالة يعني انخفاض الطلب فانخفاض التضخم فخفض أو احتمال خفض سعر الفائدة و هو ما يؤثر سلبا أي انخفاض سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام . والعكس صحيح.
ثانيا : السعر يحرك التضخم.
المؤشرات :
مؤشر أسعار المنتج Producer Price Index (PPI)
مؤشر أسعار المستهلك Consumer Price Index (CPI)
تأثيرهم واحد ارتفاع يؤدي إلى ارتفاع التضخم و رفع الفائدة فزيادة التدفق الرأسمالي و رفع الاحتياطي فالتأثير بالارتفاع على سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.
ثالثا : الدخل يحرك التضخم :
مؤشر تكلفة التوظيف Employment cost Index.
معدل دخل الموظف بالساعة Average Hourly Earning.
الرواتب غير الزراعية Non Farm payroll.
تأثيرهم واحد ارتفاع يؤدي إلى ارتفاع التضخم و رفع الفائدة فزيادة التدفق الرأسمالي و رفع الاحتياطي فالتأثير بالارتفاع على سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.
رابعا : الطلب يحرك التضخم.
محزونات الأعمال business inventories.
الارتفاع يعني ارتفاع العرض فانخفاض التضخم فخفض الفائدة فالتأثير سلبا في سعر الدولار وبالتالي يحرك أسعار الأسهم إلى الأنخفاض.
مبيعات التجزئة Retail sale
مصروفات قطاع الإنشاءات construction Expenditures.
مبيعات المنازل Home Sales.
مبيعات السيارات و الشاحنات Car & truck sales.
تأثيرهم واحد الارتفاع يعني ارتفاع الطلب فارتفاع التضخم فرفع الفائدة فالتأثير إيجابا في سعر الدولار أي ارتفاع.

أنواع الأوامر الآلية التنفيذ
تحضيرا للمتداول من التمكن من بعض إستراتيجيات التداول، لا بد من معرفة أنواع الأوامر الآلية الممكن استخدامها في إدارة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المتداول في تجارة تبادل العملات الأجنبية ةالأسهم والعقود المستقبلية، وهي:-
- أمر التحديد Limit Orderو هو أمر أخذ الربح و يوضع بسعر إغلاق يضمن ربحا مقبولالدى المتداول وحين وصول السعر إلى هذا الرقم ينفذ آليا ويتحقق الربح.
- أمر الوقف (وقف الخسارة) Stop Lossو هو أمر قبول الخسارة يضعه المتداول على سعر تتحقق عنده خسارةولكنه سعر يعتقد المتداول انه إن تحقق فانه فعلا كان قد اخطا بقرار دخول السوق ولذلكفهو يقبل الخسارة هنا على أن تتضاعف وتتراكم، وحين وصول السعر هنا ينفذ الأمر آليا.
-الأمران معا تحديد و وقف ويسمى (OCO) Order Cancel Order وباختصار هو وضعالأمران معا وحين تحقق أحدهما ينفذ ويلغى الأمر الآخر.
بعض إستراتيجيات و قواعد التداول
في هذه المرحلة أنت تدرك أن دخول السوق ينطوي على مخاطر تحتم واجب التحضير المسبق أو تصور للآلية التي سيتعامل بها المتداول و كل ما يتعلق بالتحضير للتداول تم التحدث عنه مسبقا، أما التعامل مع التداول بحد ذاته فله العديد من التصورات و الإستراتيجيات.
بعض استراتيجيات ادارة المخاطر خلال التداول:-

No comments:

Post a Comment