Thursday, May 1, 2014

ماذا نريد من التحليل التقني؟

ماذا نريد من التحليل التقني؟
إيجاد الاتجاه
أن أول ما تسمعه في التحليل التقني هو "الاتجاه صديقك". فبإيجاد الاتجاه الصحيح سوف يساعدك على تحليل وتفهم ورؤية توجه السوق بشكل عام وخصوصاً إذا كنت ممن يقومون بالتداول في فترات زمنية قصيرة جداً – بشكل يومي – فإن ذلك يساعدك على رسم صورة واضحة للسوق. أن الرسوم البيانية بالفترات الزمنية الأسبوعية والشهرية هي أفضل قراءة لتحديد الاتجاه العام للعملة على المدى الطويل. فبمجرد تحديد صورة الاتجاه فإنه بالامكان تحديد الفترة الزمنية المناسبة لك لدخول السوق. لذلك يكون بمقدورك الشراء من أدنى نقطة في الاتجاه الصاعد والبيع من أعلى نقطة في الاتجاه النازل بدون أي مشاكل.
الدعم والمقاومة
مستويات الدعم والمقاومة في الرسم البياني عبارة عن نقاط ضغط يتم فيها البيع والشراء بقيم ضخمة. فمستوى الدعم عادةً ما يكون النقطة الدنيا في أي مرحلة زمنية في الرسم البياني، بينما مستوى المقاومة عبارة النقطة العليا أو الأعلى لأي تشكيل زمني في الرسم البياني. ونتيجة لذلك فإن نقاط الدعم والمقاومة توضح الشكل الصحيح لمستويات الاتجاه. ومن هنا فإن أفضل ما يكون هو البيع والشراء بالقرب من تلك النقاط لاعتبار أن كسر تلك الحواجز احتمال ضعيف.
ولكن عندما يتم كسر حاجز دعم أو مقاومة فإن المقاومة تصبح دعم والعكس صحيح. لذا وعلى سبيل المثال في السوق ذو الاتجاه الصاعد، فإن المقاومة حين يتم كسرها فإنها وبشكل مباشر تصبح نقطة أو مستوى دعم. وهذا ينطبق أيضاً على السوق النازل.
الخطوط والقنوات
خطوط الاتجاه يمكننا رؤيتها ببساطة، وهي من الأدوات المساعدة جداً في تأكيد اتجاه السوق. ففي السوق الصاعد يكون ربط أدنى نقطتين أفضل رسم لتأكيد الاتجاه، وبطبيعة الحال تكون النقطة الثانية أعلى مستوى من النقطة الأولى. وبتكملة رسم الخط تكون قد حصلت على الاتجاه الصحيح للسوق وبذلك تستطيع تحديد مستويات ونقاط الدعم بكل بساطة لأي مستوى سعر لفترة زمنية معينة. أما خطوط الاتصال بين النقاط العليا فإنها تعتمد على تحديد نقطتين أو أكثر لتحديد خطوط أو مستويات المقاومة. وكلما زاد عدد النقاط المتصلة مع بعضها تكون قد حصلت على خط صحيح أكثر وأكثر. وكتأكيد لصحة ذلك يجب أن يتم الربط بين نقاط متباعدة قدر الأمكان وذلك للحصول على رسم صحيح ومؤكد بنسبة كبيرة.
أما القناة فإنها تُعرف بحركة السعر محصورة بخطي اتجاه. وهذه الخطوط تخدم رؤية حركة السعر بأي اتجاه كان – صعود، نزول، أو خط مستقيم. والرسم الصحيح عادةً يكون برسم أدنى وأعلى نقاط لمستويات الدعم والمقاومة.
المتوسط
إذا كنت تعتقد بصحة مفهوم أن "الاتجاه صديقك" فأن المتوسطات المتحركة ستساعدك كثيراً. فالمتوسط المتحرك تصور لك متوسط السعر لنقطة على مستوى زمني معين من خلال فترة زمنية مفروضة. ويطلق عليها متحركة لكونها تصور آخر متوسط والتغير الحاصل عليه، في فترة زمنية ثابتة.
والعيب الكامن في المتوسط المتحرك أنه يتخلف عن تحرك السوق وبالتالي لا يعطي معنى إذا حصل أي تغير في اتجاه السوق. ولكي تتأكد من ذلك، قم برسم متوسط لمدة زمنية صغيرة، 5 أو 10 أيام ثم قم برسم آخر لفترة 40 أو 200 يوم لمتوسط متحرك، فنرى هنا أن المدة الأقل هي الأصح بالنسبة لاتجاه السوق الحالي.
ولكن المتوسطات المتحركة عادةً ما تُستخدم في مقارنة متوسطين لإطار زمني محدد. وأي كان من استخدام متوسطات زمنية لفترات الـخمسة والعشرين يوماً أو الأربعين و المائتين يوماً فإن ذلك يؤكد اتخاذ قرار الشراء إذا كان متوسط السعر للفترة الزمنية الأقل يتقاطع بأعلى من متوسط الفترة الزمنية الأطول، والعكس صحيح.
وهناك ثلاثة أنواع من المتوسطات المتحركة والتي تُحسب رياضياً وهي: المتوسط المتحرك البسيط، والمتوسط المتحرك الخطي، والمتوسط المتحرك التمثيلي المنساب. ويعتبر المتوسط المتحرك التمثيلي المنساب هو المفضل وذلك لتوضيحه أكبر قدر ممكن من النقاط للبيانات المتوفرة حالياً، وكذلك يعطي متوسط عام للسعر أو الفترة المحددة.



تبنى المنحنيات على أساس :-
- أسعار العملات بالزوج وتحرك سعر السهم والعقود المستقبلية الذي تحدثنا عنهم سابقا.
- الخط العمودي يقيس السعر بارتفاعه و انخفاضه.
- الخط الأفقي يقيس السعر على الزمن.
- كل نقطه على الرسم البياني تقيس السعر في وحدة زمن نحددها نحن
( مثلا لحظة، دقيقة، 5 دقائق، 15 دقيقة، 30 دقيقة، ساعة، ساعتان، 4ساعات، يوم، أسبوع، شهر، 3 أشهر ، سنة، .......)، و التحليل التقني مؤسس على 3 حقائق تشكل القواعد الذهبية له، هي:
- التاريخ يعيد نفسه History repeats itself
- يتحرك السوق في توجهاتMarket moves in Trends
- حركة الأسعار يمكن أن تلغي أي تحليلات أو توقعات
Market Movement can discount (or cancel) any forecast or analysis.
أنواع المنحنيات Charts
هنالك العديد من أنواع المنحنيات منها Dot Charts, Line Charts, Bar charts, Candle Stick charts, و تختلف المنحنيات في كيفية بيان معلومات قراءة السعر خلال الفترة الزمنية المحددة للقياس على المنحنى ، وسوف نتعرف منها على ما يلي:
منحنى العامود Bar chart
وهو المنحنى الأكثر شيوعا، يتكون المنحنى من مجموعة من الأعمدة يقيس كل منها السعر في فترة زمنية نحددها نحن (مثلا ساعة) وتقيس السعر على شكل ( سعر الافتتاح opening Rate، أعلى سعرHigh ، أدنى سعرlow ، و سعر الإغلاق Closing خلال كل ساعة ) لذلك يشار له OHLC. ويظهر العامود BAR كما يلي :
الطرف البارز لليسار يشير إلى سعر الافتتاح
الطرف البارز لليمين يشير إلى سعر الإغلاق
الطرف الأعلى للعامود يشير إلى أعلى سعر
الطرف السفلي للعامود يشير إلى أدنى سعر.
-
و مثال على شكل الرسم البياني:
مثال على رسم بياني لمنحنى Bar يقيس حركة AUD/USD لكل لحظة Tick
منحنى عود الشمعة Candle Stick Chart
وهو شبيه بمنحنى العامود بحيث يتكون المنحنى من مجموعة من الأشكال الشبيهة بالشمعة تقيس كل منها السعر في فترة زمنية نحددها نحن (مثلا ساعة) وتقيس السعر كذلك على شكل ( سعر الافتتاح opening Rate، أعلى سعرHigh ، أدنى سعرlow ، و سعر الإغلاق Closing خلال كل ساعة ) . وتظهر الشمعة Candle stick كما يلي :
الطرف اليسار للشمعة يشير إلى سعر الافتتاح
الطرف اليمين للشمعة يشير إلى سعر الإغلاق
الطرف الأعلى للشمعة يشير إلى أعلى سعر
الطرف السفلي للشمعة يشير إلى أدنى سعر.
الشمعة الفارغة تعني سعر الافتتاح أدنى من سعر الإغلاق
الشمعة المليئة تعني سعر الافتتاح اكبر من سعر الإغلاق
مثال على منحنى Candle Stick يقيس حركة AUD/USD
رسم خطوط الاتجاه Drawing trend lines
ستجد نفسك تتقن هذا العمل مع التجربة و التمرين . أول ما يتبادر من سؤال هو هل اتجاه السعر ، هابط أم صاعد . يمكن تمييز ذلك من أول نظرة إلى الرسم البياني. ابدأ برسم الخطوط لتساعدك، كيف؟ اكمل القراءة.
ترسم خطوط الاتجاه بربط مجموعة من النقاط معا. خط الاتجاه الهابط يرسم بربط النقاط عليا معا وهي تنخفض و الاتجاه الصاعد بربط النقاط الدنيا معا و هي ترتفع. لنتعامل مع المثل التالي كحدث لرسم خطوط الاتجاه.
- حدد نقطتين تستطيع وصلهما.
بالنظر إلى الرسم البياني نستطيع تمييز الاتجاه، الأسعار الدنيا ترتفع والأسعار العليا ترتفع أيضا
- بإيصال النقطتان A,B ومد الخط نصنع خط اتجاه.
- كلما زاد عدد النقاط تأكد الاتجاه.
- بانتظار تغير الأسعار لو ارتد السعر عن امتداد خط الاتجاه يتأكد الاتجاه و يصبح الخط خط دعم.
- إذا تم كسر الخط إلى اسفل، لا نستطيع الآن الاعتماد عليه كخط دعم.
- ثم ارتد عن امتداد خط جديد يتحول الخط الأول من خط دعم إلى خط مقاومة.
- كثيرا ما تتحول الخطوط من دعم إلى مقاومة وبالعكس.
- إذا كسر خط الدعم الجديد يمكن أيضا أن يتحول إلى خط مقاومة.
- نحن نحاول دائما الاستفادة من الارتدادات والحركة بين الخطوط.
ترسم خطوط الاتجاه الهابط بنفس الطريقة.
هذا المثل من واقع حركة سعر حقيقية.
يمكن رؤية قوة أداة خطوط الاتجاه.
عند كل من خطوط C و A نقوم بالبيع
و عند خطوط اتجاه B و D نقوم بالشراء

No comments:

Post a Comment